Thursday, August 31, 2006

مفاضلة البكلوريا

ظهرت اليوم نتائج البكلوريا بفرعيها أو ما يسمى بالمفاضلة. وأول ما قمت بعمله هو المقارنة مع أيامي السالفة وأيضاً النظر إلى علامات هذه السنة. أعلى اختصاص معدلاً هو كالعادة الطب البشري بمعدل 236 (يعني 4.91 من 5 على النظام الغربي) من 240 علامة. يعني يجب ألا تنقص الطالب أكثر من 4 علامات كي يستطيع أن ينتقي على كيفه.
منذ أربعة عشر سنة، جمعت 215 في البكلوريا مما أهلني لدخول أي شيء (كان معدل الطب البشري في دمشق 201) ما عدا اللغات إذ كانت علاماتي فيها سيئة نسبياً، ودخلت وقتها كلية الطب.
لو أنني حزت على نفس المجموع هذه السنة لكانت هذه هي رغباتي المتاحة في دمشق على الترتيب:
1- هندسة الغزل والنسيج
2- معهد العمل اليدوي دمشق الرقة
3- معهد تعويضات سنية
4- معهد الاتصالات
5- هندسة الزراعة
6- الاقتصاد
7- الرياضيات
8- التربية (معلم صف)
9- المعهد الصحي
10- معهد العمل اليدوي دمشق درعا

لا أدري ما الذي تغير مع الزمن، هل أصبح الطلاب السوريين عباقرة أكثر، هل أصبح التدريس أفضل، هل أصبحت الأسئلة وإجاباتها أسهل، هل أصبح التصليح أكثر مراعاة، أو أنها أعداد الناجح ويعيد المتكاثرة؟ وغيرها من الأسئلة.
وأتساءل عما إذا كانت الأسئلة توضع بشكل يكون هنالك سؤال للطلاب المتفوقين فعلاً، مثلاً مسألة صعبة في الرياضيات أو الفيزياء، أو سؤال استنتاجي في مواد أخرى إجابته ليست مباشرة، إلخ...
بالمختصر، أصبحت البكالوريا فزاعة المواطن ذوي المجال العمري 16-17 سنة. ولا أرى تغييراً قريباً في هذا المجال.

2 Comments:

At Sat Sep 16, 06:08:00 PM GMT+3, Blogger Ascribo said...

I think what is interesting is NOT how this supposed to work, but IS that nobody gives a shit about the situation. Yes, everybody do complain, but not as if it is going to change anything.

Compare that to the changes in A-level exam results in UK. I don't need to say anything, you can just go and read in the newspapers of August and you'll know yourself.

 
At Sat Sep 16, 07:52:00 PM GMT+3, Blogger Bassam said...

Humm. I wish you could provide me with a link or the name and date of a newspaper.

 

Post a Comment

<< Home