Wednesday, November 02, 2005

كيف تصنع أغنية عربية من طقطق للسلام عليكم في ثلاثة أيام

تقديم: أكثر ما يغيظني في الأغنية العربية هو وحدة الموضوع، وعدم أهميته والبساطة المدقعة لكلماتها. إذ لا يوجد أي بعد فلسفي لأي أغنية ولا أي وجود لتجارب نفسية أو حالات نفسية (دون أن تكون لها علاقة بالحب). وذلك حسب تقديري يعود إلى أن 98% من فنانينا، كلّ على حسب مصرياته، ما عليه إلا أن يشتري كلاماً ولحناً وفيديو كليب وأن يغنيها (أسهل ما في الموضوع، حسب تقديري الشخصي. إذ ياما أغاني طالعة أحلى مع مغنيين آخرين غير الأصليين).

-أولاً: الكلمات
لا يوجد داعي للتعقيد والبلاغات الأدبية (إلا إذا كان المطلوب شعراً لنزار قباني). وتتم العملية على الشكل التالي:
موضوع الكلام: عليه أن يكون سخيف بعض الشيء، لكن يفضل أن تكون سخافة غير مطروقة قبلاً. المنحى العام لقصة الأغنية يجب أن تكون في سياق قصة حب (أي موضوع آخر يعتبر "مفزلك" وتقليداً لزياد الرحباني). ويجب أن يكون هناك عذاب، هجر، فراق، خيانة، قهر، ضرب، نصب، بعد، عدم اهتمام من الطرف الآخر، بكاء، نحيب، عويل، وداع، ملامة،أو عتاب، وإن أردت التنويع على أمور لم تطرق من قبل فيمكن استخدام مواضيع مثل موت، انتحار، ذم وقدح، إرهاب، حرق، تشويه، تقطيع أطراف... يعني بالمختصر المفيد موضوع لا يسر القلب.
كلام الموضوع: سهل جداً. لا بد أن يوجد في مكان ما قاموس بالكلمات التي تأخذ نفس الوزن، وإن لم يوجد فأنا أكثر من سعيد بوضعه. ومعظمها معروف مسبقاً والأمثلة على ذلك كثيرة، هذه المفردات تلائم بعضها مثلاُ:
كلام وسلام وغرام وهيام
قمر وسهر وشجر
أي كلمة تنتهي بـِ "ـان"
قلب وحب
أحباب وأصحاب وعتاب (وكلاب، إن أريد التنويع)
ليلي وويلي
بص ونص
أي كلمة تنتهي بـِ "ـني"
وقس على هذا المنوال، واللائحة ليست طويلة إذ أن 90% من كلمات كل الأغاني مجتمعة لاتزيد عن 150 كلمة (باستثناء أحرف الجر). وللتكوين البلاغي للكلام، يسمح بأحرف الجر بين الكلمات.
من أين تأتي بالكلام (تدعى قصائد على سبيل الدعابة أحياناً): إما تشترى من الشعراء (أو تسرق)، أو من مؤلفي الأغاني (ويدعون شعراء أحياناً، أيضاً على سبيل الدعابة)، وطبعاً بما أن معظم فنانينا ليس عندهم حس فني، لا يمكن لأحدهم أن يأتي بقصيدة أو أغنية تعبر عنه بل يعتمد على غيره.
لهجة الأغنية: يفضل أن تكون بغير لهجة الفنان (إلا إذا كان مصرياً أو مصرية). لأن القاعدة أن لهجتك الأم لا تطعم خبزاً ولا تأتي بجمهور. وإن لم تبدأ كذلك... ستنتهي كذلك.
ملاحظة: إذا كانت الأغنية ستكون دلعاً وطقطقة لا تهم اللهجة ما دام إفراز التستوسترون مضموناً

-ثانياً: اللحن
كقاعدة عامة، يوجد 5 أو 6 فنانين عرب يعرفون التأليف الموسيقي. ولهم أنحني. أما الباقي عليه أن يشتري لحناً أيضاً.
السرقة الأدبية مسموحة بل يبدو أنها محبذة كثيراً من الأحيان. والله يخليلنا الأتراك واليونان والاسبان.
إذا طلع معك لحناً جميلاً، ما عليك إلا أن تدخل عليه تعديلات بسيطة كي تطلع معك باقي الألحان (مثل من يلحن لنجوى كرم).

ثالثاً: الفيديو كليب
تحدثت عنه من قبل. وهناك عدة قواعد للفيديو كليب الناجح
المكان: لا تصور في بلدك، كلما ابتعدت كان أحسن (يعني اليونان، تايلاند، ماليزيا، أوروبا...) وكلما كان البلد أغرب كان أحسن (لسه ما حدا راح على مدغشقر أو بوتسوانا).
القصة: لازم يكون في حبكة درامية تشد المشاهد كي ينسى (بالمعية) أو يتغاضى عن الصوت أو الكلمات أو اللحن.
المؤثرات البصرية: بنات، بنات، بنات، ومزيد من البنات. أي شيء يتعلق بالبنات (خاصة من الرقبة للركبة). هز الخصر... بالحقيقة هز أي شيء. قليلاً من القماش للثياب والكثير من السيليكون (لغير أشياء).
المغني: ذقن نصف حليقة، وشعر طويل أو قصير، وبما أن الشب غير مغري لوحده يجب إحاطته بالمغريات.
المغنية: يجب أن تكون ذات استدارات كثيرة ومتناظرة. ومرة أخرى نكرر... قليلاً من القماش والكثير من السيليكون. هز الخصر أيضاً والادعاء أنها تستطيع أن تقوم بـ "كوريوغرافي". نعوصة الصوت ضرورية في معظم الحالات.
الاكسسوارات: سيارات غالية جداً. فنادق ويخوت وطيارات. موبايلات. حمامات (بشد الميم) وبانيوهات. وغيرها

رابعاً: الانتاج
روتانا أو روتانا.

2 Comments:

At Thu Nov 03, 11:59:00 AM GMT+2, Blogger Bassam said...

هاهاها
يحرق حريشك يا ماهر. منين نكشت هالأغاني هي. معك حق فيها. على كل أنا انتقادي وانزعاجي الاساسي من الكلام تبع الأغاني. ومن هذه الناحية أنا أحسد نفسي لأني لا انتبه لكلام الأغنية إلا بعد عشرين مرة من سماعها، طبعاً إذا أعجبني اللحن. لأنه لو سمعتها وتمعنت فيها من الأول كنت ما سمعت ولا أغنية

 
At Fri Nov 04, 07:43:00 PM GMT+2, Blogger GraY FoX said...

lol sounds you are an expert in music industry in this region...
why dont we start a production company and start making an album about blogging ;) as a change ya3ny...
i dont think ziad rahbani knew about blogging anyways
but still he knew about lots of things before their occurance

 

Post a Comment

<< Home